لاسترجاع المدفوعات الحكومية بالمملكة العربية السعودية، يمكنك القيام بذلك من خلال الخدمة الإلكترونية التي تقدمها هيئة الزكاة والضريبة والجمارك من خلال الإقرار. فقط قم بتسجيل الدخول إلى حسابك عبر البوابة الإلكترونية للهيئة، ثم انتقل إلى قسم الضرائب غير المباشرة واختر “استرداد المدفوعات”. ستحتاج إلى إدخال المعلومات المطلوبة والتفاصيل الخاصة بالمدفوعات لإكمال العملية. هذا وتقدم العديد من البنوك هذه الخدمة إلى جانب تقديمها العديد من برامج التمويل الشخصي المميزة.

طريقة استرجاع المدفوعات الحكومية

عملت البنوك في المملكة العربية السعودية على تقديم خدمة دفع المستحقات الحكومية عن طريق منصاتها الإلكترونية. مما ساعد المواطنين على تسديد ما يترتب عليهم من مستحقات ومدفوعات حكومية بسهولة ويسر ودون الحاجة للذهاب الى المراكز الحكومية الخاصة بالدفع. ويمكن للمواطنين بالاضافة لدفع المستحقات أن يقوموا ايضا باسترجاعها وتعد طريقة استرجاع المدفوعات الحكومية بسيطة وسهلة، هذا وتوفر افضل البنوك هذه الخدمة.

رقم استرداد المدفوعات الحكومية

عبر الاتصال بمركز الاتصال الموحد المخصص لخدمة العملاء في وزارة المالية في المملكة العربية السعودية على الرقم 1999 يمكن أن تتواصل القسم المختص بارتجاع المدفوعات الحكومية لمعرفة طريقة استرجاع المدفوعات الحكومية. كما يمكن التواصل مع الموقع الالكتروني على منصة أبشر التي تقدم للعملاء العديد من الخدمات الخاصة بوزارة المالية ومن ضمنها استرجاع مدفوعاتها الحكومية عبر التواصل على البريد الإلكتروني .

مدة استرداد المدفوعات الحكومية

يمكن لأي مواطن في المملكة العربية السعودية أن يسترد المدفوعات التي قام بدفعها للحكمة عبر التواصل مع المنصة ابشر او من خلال البنك الذي يتعامل معه ويقوم بتسديد المستحقات المترتبة عليه للحكومة. وعادة ما يلزم البنك لمدة 72 ساعة لتتم عملية استرجاع المدفوعات الحكومية بعد أن يتم تقديم الطلب والموافقة عليه من قبل الجهات المختصة في وزارة المالية في المملكة العربية السعودية.

استرداد الرسوم الحكومية للافراد

يمكن لأي مواطن سعودي أو مقيم في في المملكة العربية السعودية استرداد مدفوعات الحكومية في عدة حالات وابرزها:

  • عدم الحصول على الخدمة بعد دفع قيمتها.
  • عند حاجة المواطن للأموال التي قام بدفعها.
  • عدم الحاجة للخدمة التي تم الدفع للحصول عليها.
  • عندما يتم دفع قيمة الخدم نفسها لأكثر من مرة.
  • عندما يتم الدفع بطرق أخرى للحصول على الخدمة.
  • عندما يتم الدفع دون الحصول على أمر المباشرة من العميل

استرداد رصيد مدفوعات الخدمات المتبقي

يمكن للأفراد أن يقوموا باسترداد مدفوعاتهم الحكومية عن طريقة الدخول لمنصة ابشر الحكومية والقيام بالخطوات التالي:

  • بعد تسجيل حساب على منصة ابشر قم بالضغط على خدمات ديوان الأفراد ثم الاستعلام عن رصيد المدفوعات المتبقي.
  • اضغط على ايقونة خدمات الكترونية للافراد متكاملة.ثم قم بادخال البيانات المطلوبة.
  • قم بإدخال الرمز في المربع المطلوب وقم بالتأكيد على أنك لست روبوت.
  • يظهر لك رصيدك المتبقي للمدفوعات ويمكنك أن تختار الطريقة التي تناسبك لاسترداد باقي الرصيد.

كيفية استرداد رصيد الجوازات

يمكن استرداد قيمة رسوم الجوازات خلال مدة اقصاها 24 ساعة من تاريخ الدفع وذلك عن طريق الاتصال على رقم المنصة الموحد لوزارة المالية 19990 أو عن طريق التواصل مع الموقع الالكتروني على منصة ابشر. كما يمكن أن يتم التواصل لاسترداد رصيد الجوازات من خلال حساب تويتر الخاص بوزارة المالية في المملكة العربية السعودية.كما يمكن التواصل مع  المديرية العامة للهجرة والجوازات على الرقم 992 أو عبر الموقع الالكتروني الخاص بالمديرية.

استرداد المدفوعات الحكومية الراجحي

في حال دفع المدفوعات الحكومية عن طريق بنك الراجحي فيمكنك اتباع طريقة استرجاع المدفوعات الحكومية عن طريق بنك الراجحي عبر الدخول لموقع بنك الراجحي واتباع ما يلي:

  • الدخول للملف الشخصي في موقع الراجحي الالكتروني.
  • قم بإدخال رقم التأكيد المؤقت الذي قام البنك بإرساله للتأكد من هويتك مع كافة البيانات التي طلبها الموقع.
  • قم باختيار المدفوعات من القائمة ثم اضغط على المدفوعات الالكترونية.
  • قم بتحديد الخيار استرداد المدفوعات.ثم ادخال كافة البيانات الشخصية ورقم حسابك البنكي واختر استمر.
  • قم بالضغط على تأكيد الطلب لتتم عملية استرداد المدفوعات التي قمت بتحديدها.

مدة استرداد المدفوعات الحكومية بنك الراجحي

عندما ترغب باسترداد مدفوعاتك الحكومية بأي نوع كان سواء مستحقات حكومية او جوازات و غيرها عن طريق بنك الراجحي فأنت بحاجة للدخول للموقع الالكتروني لبنك الراجحي او منصة ابشر لتقديم طلب استرجاع المدفوعات وتحديد نوع الخدمة ليتم استرداد الاموال خلال مدة 24 ساعة من خلال بنك الراجحي.

الاستعلام عن المدفوعات الحكومية

يستطيع أي مواطن في المملكة العربية السعودية سواء كان سعودي الجنسية او مقيم أن يقوم بدفع المستحقات والمدفوعات الحكومية من خلال الحساب البنكي أو عن طريق منصة ابشر أو بشكل مباشر في حالة رغبة المواطن باسترداد المدفوعات أو الاستعلام عنها فيمكن أن يقوم بالاستعلام عن المدفوعات الالكترونية من خلال:

  • لاستعلام عن المدفوعات الحكومية عبر رقم الهوية الوطنية.
  • الاستعلام عن المدفوعات الحكومية عن طريق رقم الإقامة .

أما طريقة استرجاع المدفوعات الحكومية في المملكة العربية السعودية فهي سهلة وبسيطة يمكن أن تتم من خلال استخدام الرقم الموحد الذي وفرته وزارة المالية. او عن طريق التواصل مع منصة ابشر او مواقع البنوك الالكترونية التي تم دفع المستحقات من خلالها.