يعد مجال بيع العقارات وشرائها المجال التجاري الاوسع والاكثر انتشارا عالميا بسبب الأرباح العالية التي يتم تحقيقها من هذا العمل الذي يعتمد على قدرة الوسيط العقار على الإقناع والتعامل المتميز مع العملاء. ورغم كل الأزمات الاقتصادي التي يعاني منها العالم بشكل عام إلا أن سوق العقارات لازال يلقي نشاطا واسعا.لممارسة هذا العمل لا بد من تحديد شروط التسويق العقاري للافراد والشركات ليتم ضبط السوق بما يعود بافائدة على الجميع سواء للافراد او المجتمع والدولة.

شروط التسويق العقاري للافراد

تم ضبط سوق العقارات من قبل حكومة المملكة العربية السعودية ليتم تحقق الفائدة المرجوة فسوق استثمار العقارات يعد من الأسواق النشطة ويتم دعم هذا المجال من قبل الحكومة والبنوك الخاصة والعامة. وقد تم سن بعض القوانين ووضع شروط التسويق العقاري للافراد والشركات لضبط السوق بشكل جيد. بحيث يتم تحديد طرق الإعلان والتسويق والبيع والشراء بما يعود بالفائدة على الجميع.ويعمل المسوق العقاري دور الوسيط بين البائع والمشتري بحيث يحقق عائدا ماليا او نسبة من عملية البيع التي قام به حسب الاتفاق المبرم بين الأطراف.

رخصة مسوق عقاري للافراد

أقرت الحكومة السعودية ضرورة الحصول على رخصة لممارسة انشطة التسويق العقاري ضمن المملكة ويجب على الحاصل على هذه الرخصة الالتزام التام ب  شروط التسويق العقاري للافراد ليحافظ على رخصته والا فسيتم سحب الترخيص منه. ويتم الحصول على هذه الرخصة عبر العودة لمحافظ الهيئة ويتم ذكر كافة بيانات المسوق ويتم وضع قم للرخصة وهي صالحة لمدة 3 سنوات لممارسة المهنة على أراضي المملكة.

ويمكن للمسوق العقاري أن يقوم بتجديد الرخصة ويجب أن يتقدم بطلب تجديدها قبل 90 يوم على الاقل حتى لا يتعرض للمشكلات اثناء القيام بعملية التجديد وان يلتزم بكافة الشروط والمابيير التي حددتها الهيئة يحتفظ برخصته.

ويمكن الحصول على الرخصة عن طريق الموقع الالكتروني لوزارة التجارة السعودية لاستخراج الرخصة بعد أن يتم ارفاق الاوراق المطلوبة ودفع كافة المبالغ والرسوم التي فرضها لاستخراج الرخصة ومزاولة المهنة وكافة هذه المعاملات يتم القيام بها الكترونيا دون التوجه للوزارة.

كيف اكون معلن عقاري معتمد؟

هناك بعض الشروط ليتم اعتماد الأفراد مسوقين عقارين ضمن المملكة العربية السعودية ومن اهم هذه الضوابط والتي تعد شروط التسويق العقاري للافراد:

  • أن يكون المسوق من الجنسية السعودية.
  • أن يكون مسجل عبر منصة نفاذ الوطني.
  • أن يكون المسوق هو مالك العقار المعلن عنه أو يمتلك كفالة او تفويض من المالك الشرعي للعقار أو حاصل على رخصة تسويق عقاري حر.
  • أن يكون المعلن وسيطا عقاريا تم تفويضه من قبل الهيئة المالكة للعقار.
  • أن يكون شخصية اعتبارية حصل على رخصة للقيام بنشاط التسويق العقاري.

يجب أن يلتزم المعلن ملتزم بشروط الاعلان العقاري وأن يتمتع بالمصداقية والأمانة وأن يتأكد من كافة البيانات التي يقوم بالاعلان عنها قبل أن يعلن عن العقار.

كيف احصل على رخصه مسوق عقاري؟

يمكن لاي شخص يرغب بالحصول على رخصة تسويق عقاري أن يقوم بالتوجه للهيئة العامة المختصة او أن يقوم بالتسجيل الكترونيا عن طريق المنصة الوطنية لوزارة التجارة في المملكة العربية السعودية:

  • تسجيل الدخول لموقع وزارة الخارجية السعودية.
  • تقديم كافة البيانات الشخصية المطلوبة .
  • ارفاق الطلب بكافة المستندات التي يتم طلبها ( كافة المعلومات متوفرة على المنصة)
  • دفع الرسوم والمستحقات المترتبة عليه لمزاولي المهنة وارفاق وصل دفع النفقات إلكترونيا مع الأوراق.
  • يمكن أن يتم تسديد الرسوم إلكترونيا عبر الحساب الشخصي لمقدم الطلب.
  • الموافقة على الشروط المنصوصة للحصول على الرخصة.
  • إرسال طلب الترخيص وانتظار الموافقة.

يجب على مقدم الطلب ليحصل على رخصة التسويق العقاري أن يلتزم بكافة شروط التسويق العقاري للافراد أن تتوفر فيه هذه الشروط يرفق ما يثبت ذلك الكترونيا عبر المنصة.

كم رسوم الاعلان في عقار؟

تعد شركة عقار أحد أهم الشركات السعودية  الخاصة بالاعلانات العقاري من خلال تطبيق عقار الالكتروني الذي يوفر نشر الاعلان لشريحة واسعة من المستخدمين. وقد عملت ادارة الموقع على وضع شروط التسويق العقاري للأفراد لضبط عمليات البيع والشراء على الموقع بطريقة تتناسب مع البائع والمشتري وتحقق الربح المناسب للوسيط العقاري. ويتم الاشتراك على موقع عقار الالكتروني من خلال الدخول للموقع والموافقة على كافة الشروط والأحكام المنصوص عليها وتختلف رسوم الإعلان في موقع عقار حسب الاعلان في عدم دفع رسم ثابت لبيع او تأجير عقارك ما مبلغ 120 ريال الى 950 ريال . انا الاشتراك السنوي في الموقع يتراوح بين 100 الى 5000 ريال سعودي وهو خاص للمعلنين بشكل دوري ويتم تجديد هذه الرسوم سنويا حسب تاريخ الاشتراك.

من يدفع السعي في العقار؟

وفق قانون العي الجديد يمكن للوسيط العقاري أن يقوم بالتسجيل ليكون وسيط عقاري رسمي في شبكة إيجار لمزاولة المهنة.وبذلك يستطيع أن يوثق كافة المعاملات والعقود الكترونيا اضافة الى كونه اصبح مسوقا معتمدا من قبل الجهات الرسمية. ووفق الشروط والقوانين الجديدة تم إلزام مالك العقار من دفع السعي العقاري ويتم حساب قيمة السعي كنسبة مئوية من قيمة العقار سواء البيع او الايجار على الا تتجاوز 2.5 بالمئة من القيمة الإجمالية للعقار.كما تم فرض عقوبات وغرامات على المكاتب والمنشآت والأفراد الذين يستخدمون الأموال التي تم استلامها من المالك أو المستأجر لأغراض تختلف عن سبب الحصول عليها وقد تصل هذه الغرامة الى 20000 ريال وقد يتم اغلاق المؤسسة او ايقاف النشاط في حال تكررت المخالفة التي قام بها المسوق.يجب على المسوق أن يلتزم بكامل شروط التسويق العقاري للأفراد المنصوص عليها من قبل حكومة المملكة العربية السعودية وتم منحه الرخصة بناء على التزامه بها.

هل السعي على المشتري او البائع؟

تختلف الآراء حول موضوع دفع السعي هل يلتزم به البائع ام المشتري وهنا جاءت العديد من القوانين الناظمة لعملية السعي بهدف ضبط العملية. وهذه القوانين أقرت بضرورة الاتفاق بين الطرفين في العقد حول الشخص أو المؤسسة التي تقوم بدفع قيمة السعي للمكتب بحيث لا تزيد قيمة السعي الذي يتم دفع للمكتب أكثر من 2.5 بالمئة من قيمة العقار الذي تم بيعه من قبلها. وتم استثناء المؤسسات والمكاتب التي تم تصنيفها عبر الهيئة العامة وقد حصلت على الاعتماد اللازم لتتم عمليات السعي والبيع حيث يمكنها استخدام عقود نموذجية للتصرف العقاري وهنا يجب على مالك العقار أن يقوم بدفع قيمة السعي في أثناء القيام بالإجراءات اللازمة للبيع. ويجب على المسوقين العقاريين الذين يقومون بعملية السعي أن يلتزموا شروط التسويق العقاري للافراد.

عملية بيع وشراء العقارات التي تتم عن طريق الافراد او المؤسسات الخاصة بالتسويق العقاري انتشرت بشكل كبير وواسع مما استدعى إصدار العديد من شروط التسويق العقاري للافراد والشركات والمؤسسة . والذي امن حفظ حقوق الأطراف جميعا سواء البائع او المشتري او المسوق الذي عمل بالسعي لاتمام عملية البيع او الايجار. وتشكل هذه الشروط الخطوة الاولى التي يجب أن يلتزم بها المسوق للحصول على رخصة لمزاولة المهنة بمصداقية.