الحصول على القروض من البنوك عن طريق رهن العقارات يعد أحد أهم أنواع القروض التي يمكن الحصول عليها من البنوك وشركات التمويل في المملكة العربية السعودية بطريقة سهلة وبسيطة.وتساعد هذه القروض الناس على في تحسين اوضاعهم والقيام باستثمارات او مشاريع صغيرة او لاهداف اخرى مختلفة مثل الزواج أو العلاج او لتسديد الديون. ويمكن للمقترض اعادة تمويل الرهن العقاري في السعودية بضمان ملكية العقار وفق أحكام الشريعة الإسلامية المعمول بها في المملكة العربية السعودية.

اعادة تمويل الرهن العقاري في السعودية

هناك عدة شروط يجب أن تتوفر في حالة تقديم طلب اعادة تمويل الرهن العقاري بالسعودية من خلال اعادة  جدولة القرض ومن أهم الشروط التي يجب أن تتوفر في مقدم الطلب:

  • أن يكون مقدم الطلب معسرا والفترة المتبقية لتسديد باقي التمويل أقل من 36 شهر كما يجب أن يبدأ باتخاذ الإجراءات القانونية الخاصة بالقرض من خلال مراجعة دائرة الشؤون القانونية وتسمى قرار اعادة الجدولة.
  • تتم مفاوضات مع العميل لمعرفة أسباب تخلفه عن السداد.لتتم الموافقة على اعادة الجدولة والقيام بالإجراءات اللازمة لموضوع التخلف عن السداد.
  • يتم عرض النتائج التي تم الموافقة عليها على اللجنة المركزية للتحصيل طلبا للموافقة على الجدولة للقرض.
  • عند الحصول على موافقة اللجنة يقوم مقدم الطلب بالتوقيع على استدعاء من قبل الديوان ويتم ارساله الى هيئة الشؤون القانونية ويتم منحه رقم وارد لتتم متابعة البرمجة.
  • يتم التحدث مع الدائرة المالية حيث تحدد أتعاب المحامي في حال وجوده واقتطاع 1 بالمئة من رصيد بدل بعد اجتماعي إضافة الى 50 بالمئة دفع التخطيط من قيمة المبلغ المستحق.
  • تتم اضافة تحسين  ضمانات مثل الكفيل او الراتب أي ما يعادل 2 بالمئة من قيمة المبلغ المستحق إضافة الى خصم مباشر يحول عن طريق كفيل او احد الضامنين.
  • التحدث الى الخدمة المدنية بهدف تقييد الرعاة او الضامنين الجدد.
  • يتم تنفيذ كافة الخطوات السابقة وتسليم كامل المعاملة للادارة المالية بهدف تنفيذ التسوي ومنح رقم قرض للمعاملة الجديدة.

طريقة جدولة القرض العقاري

عملية اعادة تمويل الرهن العقاري في السعودية يحتاج الى اعادة جدولة والتي تتم من خلال:

  • الاتصال بقسم الشؤون القانونية في بنك الراجحي.وابلاغ الموظف المختص برغبة العميل لاعادة جدولة القرض العقاري.
  • يتم ملء جميع البيانات المطلوبة والموجودة في طلب التسجيل.
  • تقديم كافة المستندات والاوراق المطلوبة والمحددة لاعادة الجدولة.
  • يتوجه العميل لاحد فروع البنك لتقديم الاوراق وطلب اعادة الجدولة.
  • تجديد الاسباب التي ادت الى تعثر تسديد القرض.
  • تحديد حالة العميل المادية في الوقت الحالي وتحديد مواعيد جديدة للتسديد.

شروط إعادة جدولة القرض البنك الراجحي

حدد بنك الراجحي شروط اعادة تمويل الرهن العقاري في السعودية عن طريق اعادة الجدولة بما يلي:

  • أن يقدم العميل كفالات او ضمانات جديدة لمنح الموافقة على القرض الجديد.
  • وجود دخل ثابت لدى العميل او الكفيل الجديد.
  • اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة من قبل العميل قبل أن يتم منحه الموافقة على القرض.
  • أن يقدم العميل كافة المستندات والأوراق المطلوبة والتي يحددها البنك لاعادة الجدولة.وخاصة المتعلقة بالدوائر المالية.
  • تحديد وبيان الأسباب التي دفعت العميل لعدم سداد كامل القرض.
  • تحدد النسبة المئوية من قبل البنك وهي ثابتة لا يتم تبديلها.
  • عند إثبات البنك أن العميل يحتاج اعادة جدولة بسبب عدم قدرته على السداد خلال عام تتم اعادة جدولة القرض من قبل البنك

نموذج طلب إعادة جدولة الراجحي

عبر الموقع الالكتروني الخاص ببنك الراجحي يستطيع العميل تقديم طلب إعادة جدولة من خلال الاطلاع على نموذج خاص بإعادة جدولة قرض الراجحي والقيام بتعبئة كافة البيانات المطلوبة  والتأكد من صحتها. وتعد خدمة الموقع الالكتروني المميز افضل واسهل طريقة يمكن خلالها تقديم طلب اعادة تمويل الرهن العقاري في السعودية.

نموذج طلب إعادة جدولة ديون الراجحي

في حالة عدم قدرة العميل على تسديد الدفعات والأقساط المترتبة عليه نتيجة القرض الذي استلمه من بنك الراجحي يستطيع التقدم للحصول على اعادة تمويل الرهن العقاري لسداد الديون المترتبة عليه عبر الدخول للموقع الالكتروني للبنك والتواصل مع القسم الخاص بالشؤون القانونية في بنك الراجحي للحصول على النموذج الخاص بتسديد الديون وإعادة جدولتها.

يجب ملء الحقول الفارغة وكتابتها بدقة ويتم تسليمها للموظف والانتظار للحصول على رد البنك بالموافقة.

إعادة جدولة القرض للمتقاعد

بنك الراجي ومن خلال خدمته المتطورة وما يقدمه من قروض وتمويل باناع مختلف عمل على تأمين قروض للمتقاعدين وامكانية إعادة جدولة القرض في حال تعسر على المتقاعد الدفع في التاريخ المحدد. ويتم ذلك بعد أن يقدم المقترض ضمانات مالية جديدة للقرض دخل ثابت او كفيل جديد عنده دخل ثابت او أن يقوم بتسديد 2 بالمئة من قيمة القرض. اعادة تمويل الرهن العقاري في السعودية من خلال اعادة جدولة القرض يحتاج الى اضافة الضامنين الجدد ليتم تقيدهم عبر خدمة العملاء. كما يجب أن يتم تقديم كافة الأوراق والمستندات لإتمام المعاملة قبل البدء في تسوية القرض ويتم تقديم هذه المستندات الى الادارة المالية ليتم تنفيذ كافة شروط التسوية ويتم منحه رقم قرض جديد وعملية اعادة الجدولة لا تحتاج الى دفع رسوم اضافية أما نسبة القرض فهي ثابتة لا يتم تغييرها.

إعادة جدولة القرض العقاري بنك الرياض

حرصا على مصلحة الأسرة السعودية ومساعدتها على تجاوز أزماتها الاقتصادية عمل بنك الرياض على منح العملاء قروض اعادة تمويل الرهن العقاري نتيجة تعثر العميل في تسديد ديونه المترتبة عليه من القرض العقاري. ويستطيع العميل الحصول على قرض جديد بعد أن تتم اعادة جدولة القرض العقاري لتحديد الالتزامات المالية الجديدة وطريقة تسديد القرض السابق والقرض الجديد. وقد اصدر البنك قرار بعدم ترتب اي رسوم او مبالغ إضافية على بعد اعادة الجدولة وأن يتم منح القرض بعد أن يتم الاتفاق بين الجهة المانحة والعميل وتوفير ضامنين جدد او دخل ثابت لضمان حق البنك.

متى يحق لي طلب اعادة تمويل؟

يمكن لأي عميل أن يتقدم للحصول على اعادة تمويل الرهن العقاري في السعودية او طلب اعادة تمويل في حال تعثر المقترض عن سداد القرض السابق لذلك يعمل على طلب قرض اضافي يمكنه من تسديد قيمة القرض السابق وتسديد ما عليه من التزامات وديون مترتبة. كما أن الحصول على تمويل جديد يمكن الأشخاص من الاستفادة من تسهيلات الدفع بحيث تصبح الاقساط اصغر والفوائد اقل.

هل يمكن اعادة جدولة القرض العقاري؟

أصدرت مؤسسة النقد في المملكة العربية السعودية قرار بإمكانية إعادة جدولة القرض العقاري تحدد من خلاله إمكانية تجديد القرض العقاري للعميل. اعادة تمويل الرهن العقاري في السعودية يتم من خلال الاتفاق بين العميل والبنك او المؤسسة المانحة لتحديد الالتزامات والحقوق المالية على الطرفين ونوع اعادة الجدولة التي يناسب العميل ليستطيع تسديد القرض المترتب عليه دون أن يتعرض لضغوط مالية أكبر.

كم مدة الرهن العقاري؟

تعتمد فكرة الرهن العقاري في الحصول على قرض ليتمكن العميل من شراء منزل يقوم بتسديد ثمنه بشكل أقساط للبنك تمثل قيمة القرض الذي حصل عليه. وتختلف مدة الرهن العقاري تبعا للاتفاق مع البنك وغالبا ما تكون أما 15 او 30 سنة بنسبة فائدة ثابتة وكلما كانت المودة اطول كانت الدفعات أصغر ولكن المبلغ اكبر. ويمكن اعادة تمويل الرهن العقاري في السعودية في حال وجد العميل نفسه متعثرا في دفع باقي الأقساط.

كيف احصل على قرض برهن العقار؟

من خلال قرض الرهن العقاري تستطيع شراء منزل او عقار ما عن طريق بنك او مؤسسة تمويل بحيث يتم دفع ثمن العقار من قبل البنك ويقوم العميل بتسديد هذا المبلغ بشكل دفعات لمدة من الزمن يتم تحديدها وتحديد قيمة القسط الشهري من خلال الاتفاق مع البنك. وهناك عدة شروط يجب أن تتوفر قبل الحصول على رهن عقاري وأهمها:

  • ان يكون صاحب الطلب سعودي الجنسية.
  • لا يقل عمره عن 18 سنة .
  • لديه عمل ثابت منذ مدة تصل الى 3 شهور على الاقل.
  • راتب شهري ثابت يزيد عن 3500 ريال.
  • التقدم بطلب نموذج رهن عقاري مع كتابة كافة المعلومات المطلوبة
  • وجود صورة عن صك ملكية العقار واضحة.

وفي حال تعثر على العميل تسديد الأقساط المترتبة عليه فيمكن أن يتقدم بطلب اعادة تمويل الرهن العقاري في السعودية للبنك او الجهة التي حصل منها على القرض الأول للاستفادة من قرض جديد لتسديد ديونه التي ترتبت عليه.

الحصول على رهن عقاري لتسديد ثمن منزل أو عقار ما اصبح متاحا بشكل كبير في المملكة العربية السعودية من خلال البنوك والمؤسسات المختصة بالتمويل والتي تعمل وفق احكام الشريعة الاسلامية. وقد يتعرض البعض لمشكلة ما فلا يستطيع تسديد باقي الأقساط لذلك يعمل على تقديم طلب اعادة تمويل الرهن العقاري في السعودية للحصول على قرض جديد يمكنه من تسديد ديونه والحفاظ على العقار الذي يمتلكه ولا يعرضه للمساءلة القانونية.