يسعى عدد كبير من الناس للحصول على قرض عقاري بهدف تحقيق أحلامهم في بناء منزل خاص أو الحصول على عقار تجاري أو تشييد بناء سكني. وهناك العديد من البنوك والمكاتب التي تعمل في مجال تسديد قروض واستخراج تمويل عقاري للمواطنين لتسيير أمورهم ومساعدتهم على تجاوز أزماتهم المالية في المملكة العربية السعودية.

تسديد قروض واستخراج تمويل عقاري

شهدت الأسواق العقارية في المملكة العربية السعودية ارتفاعا كبير في الاسعار مما دفع عدد كبير من المواطنين على تقديم طلب للحصول على قرض عقاري لامتلاك منزل أو عقار ما.وتجنبا للوقوع في مشكلة تسديد القرض يلجأ المقترضين للحصول على مساعدة من مكاتب تسديد قروض واستخراج تمويل جديد ضمن شروط وتسهيلات كبيرة.

تسديد قرض عقاري مبكر

عملت مؤسسة النقد السعودي على وضع قوانين وارشادات السداد المبكر للقروض في حال رغب العميل بتسديد القرض العقاري او الشخصي بشكل مبكر.كما عملت على تحديد الرسوم المترتبة على التسديد المبكر للقروض العقارية. عبر البنوك ومكاتب ومؤسسات التسديد.كما عملت على تحديد شروط تسديد قروض واستخراج تمويل عقاري جديد.

استخراج قرض عقاري بدون عقار

يمكن للعميل استخراج قرض عقاري بدون عقار بشرط أن يكون من المواطنين السعوديين بهدف تسهيل حصولهم على عقار لبناء منزلهم الخاص.وتم وضع عدة شروط أخرى يجب أن تتوفر في العميل للحصول على قرض عقاري بدون عقار:

  • أن لا يتجاوز عمر المتقدم 52 سنة.
  • يتم تحديد نسبة اقتطاع من الراتب لاضافتها الى الالتزامات المترتبة عليه.
  • أن يكون موظف في إحدى الجهات الحكومية او الخاصة لمد لا تقل عن ستة أشهر.
  • يمكن الحصول على قرض بقيمة لا تقل عن 5000 ريال  سعودي.
  • يجب ألا يقل الراتب الخاص للعميل عن 3500 ريال.
  • أن يكون موظفا عند جهة معتمدة من قبل البنك.

هذا ويجب أن يلتزم المقترض بتسديد الدفعات المترتبة عليه شهريا بهدف التمتع بباقي العروض والمميزات التي تقدمها البنوك والتسهيلات التي تمنحها. ويمكن للعميل الاتفاق مع مكتب او مؤسسة تسديد قروض واستخراج تمويل عقاري جديد لاكمال بناء العقار.

شراء مديونية قرض عقاري مدعوم

دعمت وزارة الإسكان على دعم البنوك لتوفير ميزة تحويل لقرض العقاري وذلك عبر شراء مديونية القرض العقاري ما يوفر لهم ميز الحول على أقساط مخفضة والتنقل بين باقي البنوك بحرة وسهولة ويسر. وتمكن ميزة شراء مديونية قرض عقاري مدعوم من قبل احدى المؤسسات المختصة على تسديد القروض واستخراج تمويل جديد عقاري. كما تساعد ميزة شراء مديونية قرض عقاري من تحويل صيغة عقد التملك بعد الاجار المنتهي الى صيغة الإيجار بقسط ثابت أو المرابحة.او الاستفادة من تقليل نسبة المرابحة في العقد. وتساعد أيضا في تخفيض قسط القرض الشهري ليصب أقل مما هو متفق عليه.

استخراج قرض عقاري كاش

يمكن لأي مواطن سعودي الحصول على قرض عقاري كاش بسهولة ويسر من خلال الخطوات التالية:

  • أن يتقدم للبنك بطلب عبر الموقع الرسمي الالكتروني للبنك وأن يقوم بتسجيل كافة المعلومات المطلوبة.
  • أن يكون العميل تابع لاحد الجهات الخاصة وليس العامة.
  • تقديم صورة هوية وطنية سارية المفعول.

ومن أهم الشروط الواجب توفرها للحصول على قرض كاش:

  • أن يكون من جنسية سعودية.
  • عمره بين 20 إلى 60 سنة.
  • الدخل الشهري للعميل اكثر من 3000 ريال سعودي.
  • أن يكون ملتزم بوظيفة دائمة لدى جهة خاص.
  • تقديم مبلغ اولي للقرض من 10 % إلى 30% من قيمة المبلغ حسب قيمة العقار و الائتمان .
  • يتم تحويل الراتب إلى البنك الذي تتعامل معه للحصول على القرض.

هذا وقد تم الاتفاق مع العديد من البنوك والمؤسسات المختصة بعملية تسديد قروض واستخراج تمويل عقاري لتقديم قروض عقارية كاش للمواطنين.

تسديد قرض عقاري بنك الراجحي

الأوضاع الاقتصادية السيئة قد تسبب في تأخير سداد القروض للبنوك وبالتالي تعرضهم الى المساءلات القانونية. وظهرت عدة طرق لمساعدة العملاء على تسديد قروض واستخراج تمويل عقاري مثل مكاتب ومؤسسات تسديد القروض والمتعثرات ومن أهم هذه المؤسسات التي ترتبط مع البنوك مكتب الشامل ومملكة السداد ومكتب ابو راكان ومكتب الرياض ومجموعة عبد اللطيف وغيرها من المؤسسات والمكاتب التي قدمت يد العون للمتعثرين في تسديد القروض العقارية في بنك الراجحي وغيره. اضافة الى وجود طرق أخرى لتسديد قروض الراجحي مثل :

  • تسديد مبلغ غير مسدد حيث يتم تسديد أصل القرض بشكل نقدي بمبالغ تساوي قيمة الفائدة التي يتم دفعها سنويا وذلك اعتمادا على ما تبقى من قيمة غير مسددة.
  • في حال عدم وجود فترة سماح من خلال دفع مبالغ بشكل سنوي مساوية للاقساط المترتبة مع فوائدها حيث يتم تحديد المبلغ المترتب من خلال ضرب قيمة القسط الاصلي بعامل الاسترداد لقيمة رأس المال مضروبا بسعر الفائدة التي تم تحديدها .

كيف تتخلص من القرض العقاري

هناك عدة طرق تمكنك من تسديد قروض واستخراج تمويل عقاري جديد ومن أهم تلك الطرق التخلص من القرض العقاري بإحدى الطرق التالية:

  • توحيد القروض حيث يتم تحويل كافة القروض التي قام العميل باستخراجها وتحويلها الى قرض واحد ويتم بلك الدفع لممول واحد بدلا من أن يتم الدفع لعدة ممولين.
  • إعادة الصياغة للرهن العقاري من خلال تقليل نسبة الفائدة التي تم الاتفاق عليها وتسديدها.
  • الأولوية للقرض بضمان لتفادي تملك البنك للضمان في ال تأخرت بالسداد.
  • الاستعانة بمستشار محترف لإيجاد عقار مناسب لامكانياتك مما يوفر عليك دفع مبالغ إضافية توفر عليك الوقت  والمال.
  • تسديد القيمة الأولية بشكل مضاعف مثل دفع 20 % من قيمة العقار بشكل دفعة اولى بدلا من 10% من قيمته.
  • جدولة المدفوعات حيث تتيح بعض البنوك والمؤسسات ميزة اعادة جدولة القروض عبر اضافة دفعات جديدة كل عام للدفعات الاساسية المتفق عليها.

تسديد القروض واستخراج قرض جديد الراجحي

خدمة تسديد قروض واستخراج تمويل عقاري جديد من بنك الراجحي اصبحت اكثر سهولة ويسر مع انتشار مكاتب وشركات تسديد القروض والمتعثرات والمعتمدة من وزارة الإسكان وصندوق النقد ووزارة التنمية. حيث ارتبطت هذه المؤسسات مع بنك الراجحي بعدة اتفاقيات تمكنها من القيام بكافة أعمال تسديد القروض والمتعثرات واستخراج قرض جديد بكل سهولة ويسر. وتعد قمة السداد القابضة من أبرز هذه المؤسسات التي تقدم هذه الخدمات بكل احترافية وتسهل الأمور للمواطنين من عسكريين ومتقاعدين ونساء وغيرهم من تسديد متعثرات و القروض المترتبة عليهم واستخراج قروض عقارية جديدة تمكنهم من إتمام أعمالهم.اضافة الى وجود مكاتب ومؤسسات اخرى مثل مكتب الشامل ومكتب الرياض ومملكة السداد وغيرها من المكاتب المنتشرة في أنحاء المملكة العربية السعودية.

ساهمت مكاتب تسديد قروض واستخراج تمويل عقاري بمساعدة المتعثرين وأصحاب الحاجة والمقترضين في تسديد القروض المترتبة عليهم. كما تتوفر عدة طرق ومجالات أخرى تتيحها البنوك لتسديد قروض واستخراج قرض عقاري جديد للمواطنين السعوديين عند توفر الشروط التي وضعها البنك. ويتم الاتفاق مع البنك على كيفية التسديد وقيمة الأقساط والفوائد المترتبة.