التقييم العقاري هم علم قائم بحد ذاته يعتمد على معرفة المقيم للأسواق وفهم الأوضاع الاقتصادية في البلد. وتقوم فكرة التقييم العقاري على مبدأ معرفة قيمة حقوق ملكية العقار لاصل بعينه لغرض محدد ( مثل الرهن العقاري )في وقت محدد. قيمة العقار تختلف من وقت لآخر حسب الوضع الاقتصادي وحركة سوق العقارات وغيرها من العوامل الاقتصادية والسياسية في البلد. مهما ساهم في انتشار فكرة مكتب تقييم عقاري في السعودية واعتمادها من قبل المملكة العربية السعودية.

مكتب تقييم عقاري معتمد

لا يمكن لاي شخص أن يقوم بتقييم عقاري بل هناك عدة نقاط وشوط يجب أن تتوفر في المقيم قبل أن يبدأ بممارسة مهنة التقييم وفتح مكتب تقييم عقاري معتمد. لذلك يجب على المقيم التوجه الى هيئة المقيمين العقاريين المعتمدين في المملكة العربية السعودية. حيث يتم الأخذ بتقييمه العقارات وتحديد سعرها في الوقت الحالي من قبل البنوك والهيئات العامة لأخذ رهن عقاري او بيع العقار أو بسبب دعوى قضائية مثل الارث.

شروط فتح مكتب تقييم عقاري

أن الحصول على رخصة فتح مكتب تقييم عقاري بالمملكة العربية السعودية تستدعي أن تتوفر الشروط التالية:

  • التقدم لوزارة التجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودية للحصول على القيد الرسمي و  موافقة لفتح مكتب عقاري.
  • الحصول على موافقة لجنة التقييم العقاري.
  • تسديد كافة الرسوم بعد الحصول على الموافقة والتي تبلغ ستة الاف ريال سعودي.
  • يتم الحصول على الموافقة عبر  البريد الالكتروني.

هذا ويجب على صاحب المنشأة أن يكون سعودي الجنسية.ونجح في الدورات التدريبية المعتمدة التي تقام من قبل هيئة المقيمين السعوديين المعتمدة. اضافة الى كونه حاصل على 2000 ساعة مسجلة في خبرة العقارات.

وظائف ومهمات مكتب التقييم العقاري

بعد أن يحصل مكتب التقييم العقاري رخصة مزاولة المهنة يمكنه أن يقوم بعمله بشكل نظامي ومن أبرز مهام ووظائف مكتب تقييم عقاري:

  • اجراء تقييم رسمي للعقار قبل أن يتم بيعه او رهنه او التأمين عليه وحتى قبل أن يتم فرض ضرائب على العقار.
  • تحديد القيمة السوقية للعقار في الوضع الراهن.
  • القيام بتصنيف العقار وذلك باستخدام مصادر للتصنيف الداخلي والخارجي.
  • زيارة موقع العقار لفحص الممتلكات ومقابلة العملاء.
  • القيام بزيارات ميدانية لتفقد الممتلكات بشكل دوري.
  • دراسة وتحليل المتغيرات في أسواق العقارات الداخلية والتعرف على القيمة الحالية وتقدير القيمة المستقبلية.
  • تقديم تقارير لشرح وتوضيح نتائج التقييم والطريقة التي استخدامها للحصول على النتائج.
  • توثيق النتائج مع إجراء النسخ الاحتياطي .

نظام تقييم العقار الجديد

يعتمد نظام التقييم العقاري الجديد على الدقة في اجراء عملية التقييم العقاري ليستطيع المواطن أن يحصل على قرض أو رهن عقاري او قطعة ارض وغيرها. حيث تتم الأمور بطريقة احترافية ورسمية من قبل جهة مرخصة من هيئة المقيمين العقاريين في المملكة العربية السعودية. هذا ويتم تحديد السعر المناسب للعقار من مكتب تقييم عقاري دون لغط او دخول تفاصيل مع البنوك التي تتعامل وفق الشريعة الإسلامية.

مكتب تقييم عقاري معتمد في الرياض

هناك  العديد من مكاتب تقييم عقاري وشركات تقييم تعمل في مدينة الرياض تقدم خدماتها للمواطنين والبنوك. وتعد شركة عاني من الشركات الموثوقة في الرياض التي تعمل على تقييم السكني مثل العقارات السكنية والاراضي ثم تقوم بتقديم التقييم التجاري. وتقوم بتقديم تقييم المشاريع قيد الإنشاء والأصول في الميزانيات وتقديم دراسة جدوى للتمكن من الوصول لها بسرعة.

مكتب المكعبات البيضاء للتقييم العقاري

يعد مكتب المكعبات البيضاء ابرز مكتب تقييم عقاري في المملكة العربية السعودية ويعمل مكتب المكعبات البيضاء للتقييم العقاري في تقييم الالات والمعدات الصناعية والتقييم العقاري من مباني سكنية واراضي وعقارات والتقييم التجاري للمحلات. كما تقدم العديد من الاستشارات المهنية للمواطنين من خلال توفير دراسة جدوى جاهزة للمشاريع اضافة الى تقديم تقارير نصف سنوي للشركات وغيرها من الخدمات المميزة.

مكتب ال عومان للتقييم العقاري

مكتب تقييم عقاري ال عومان من ابرز مكتب التقييم في المملكة العربية السعودية في منطقة نجران.يقدم مجموعة من خدمات التقييم المميزة في المجال العقاري والسكني والزراعي والذي يقدم أفضل خدمات التقييم في مدينة نجران والمعتمدة من قبل البنوك في السعودية. يمكن التواصل مع مكتب ال عومان عن طريق رقم الهاتف 3244679050 او عن طريق الموقع الإلكتروني للمكتب.

مكتب الإدريسي للتقييم العقاري

يعمل مكتب الادريسي للتقييم العقاري في مجال الإنشاءات الهندسية والتقييم العقاري. ويتميز مكتب تقييم عقاري الادريسي بكادر من الموظفين والعاملين ذو الخبرة الواسعة في مجال تقييم العقارات باستخدام الطرق الحديثة ويمتاز بالاطلاع المستمر مع السوق السعودي والعالمي. ويمكن التواصل مع مكتب الادريسي للتقييم العقاري عبر الموقع الإلكتروني للمكتب.

مكتب بصمة التوازن للتقييم العقاري

للحصول على افضل خدمات التقييم العقاري والتي تعتمد على دراسة واقعية للسوق العقاري في المملكة العربية السعودية يمكنك التواصل مع مكتب بصمة التوازن للتقييم العقاري. تميز مكتب تقييم عقاري بصمة توازن لسنوات طويلة بتقديم تقييمات مدروسة وحقيقة وواقعية للعقارات السكنية والتجارية كما قدم العديد من الخدمات للشركات حيث قدم العديد من الدراسات والتقارير السنوية والنصف سنوية للميزانية الخاصة بالشركة.

مكتب على محمد كانو للتقييم العقاري

محمد على كانو للتقييم العقاري في المملكة العربية السعودية معتمد من قبل هيئة التقييم العقاري في المملكة.استطاع من خلال خبرته الواسعة في مجال التقييم العقاري أن يحصل على ثقة العملاء والبنوك في المملكة عبر تقديم العديد من الدراسات المميزة والحقيقة المبنية على استخدام الوسائل والمصادر الحديثة للتقييم العقاري والسكني والتجاري. عمل مكتب تقييم عقاي محمد على كانو على تقديم العديد من الدورات التدريبية في مجال التقييم العقاري لتزويد الموظفين الجدد بالخبرات والمعلومات الضرورية ليصبحوا محترفين في مجال التقييم العقاري.

مكتب هاني ابراهيم رواس للتقييم العقاري

يعمل مكتب هاني ابراهيم الرواس للتقييم العقاري في المدينة المنورة على تقديم مجموعة من الخدمات العقارية في المدينة المنورة. وقد حصل المكتب على رخصة مكتب تقييم عقاري في السعودية من الهيئة المختصة في السعودية. يمكن التواصل مع مكتب هاني ابراهيم الرواس للتقييم عبر رقم الهاتف 054881888 او عن طريق الايميل والموقع الخاص للمكتب.

شركة ميزة للتقييم العقاري

منذ أكثر من 20 سنة استطاعت شركة ميزة للتقييم العقاري أن تقدم العديد من الخدمات المميزة في مجال التقييم العقاري والسكني والزراعي للعديد من العملاء. كما قامت بتقديم العديد من الدراسات الرائعة للشركات والأعمال قيد الإنشاء واستطاعت أن تترك بصمة وضحة في عالم التقييم العقاري.و يستعين مكتب تقييم عقاري ميزة بكادر من المتخصصين اصحاب الخبرة الواسعة في مجال التقييم العقاري وهي تقدم خدماتها على جميع الأراضي السعودية.

مكتب همة للتقييم العقاري

اذا كنت من القاطنين في مدينة الخبر في المملكة العربية السعودية وتحتاج إلى مكتب تقييم عقاري يمكنك التوجه الى مكتب همة للتقييم العقاري. والذي يمتاز بتقديم خدمات تقييم احترافية في مجال التقييم العقاري الصناعي والتجاري والسكني والزراعي. ويمكن التواصل مع المكتب عبر رقم الهاتف 0501477577 كما يمكن التواصل عبر الموقع الإلكتروني لمكتب همة للتقييم العقاري.

شركة خبراء القيمة وشريكة للتقييم العقاري

مجموعة من الخدمات العقارية والدراسات العلمية في مجال الأعمال والتجارية تقدمها شركة خبراء القيمة وشريكة للتقييم العقاري في المملكة العربية السعودية. وتعتمد الشركة على الدراسات الحديثة ومعرفة السوق المحلي والعالمي لتحديد القيمة العقارية عبر تحليل المعلومات المتوفرة من قبل فريق متخصص للحصول على افضل تقييم يحتاجه البنك او العميل او الدراسة التي تحتاجها الشركة. حصلت الشركة على ترخيص مزاولة مهنة مكتب تقييم عقاري منذ عدة سنوات واستطاعت أن تبرز كاحدى أفضل شركات التقييم على أراضي المملكة العربية السعودية.

تمنح الهيئة العامة للمقيمين العقاريين في المملكة العربية السعودية لمجموعة من المكاتب والشركات بعد أن يخضع اصحابها لدورات تدريبية في مجال التقييم العقاري. ويعد مكتب تقييم عقاري نقطة اتصال بين العملاء والبنوك والعديد من الهيئات التي تعتمد على هذه الدراسات والتقييمات للحصول على تمويل او قرض عقاري دون أن يتضرر أي من الطرفين عبر تقديم دراسة واقعية قائمة على دراسة السوق العقاري والتجاري في المملكة العربية السعودية.