وزارة الإسكان في المملكة العربية السعودية ومن خلال سعيها لتحقيق مصلحة المواطنين في المملكة العربية السعودية ومساعدتهم  على تجاوز مشاكلهم المالية والاقتصادية. وقد اتاحت امكانية نقل القرض العقاري المدعوم من بنك إلى بنك عن طريق بيع الرهن العقاري لبنك اخر. مع المحافظة على الدعم من قبل بنك الإسكان للقرض الذي تم بيعه لبنك بفوائد أقل. هذه التسهيلات ساهمت في فتح المجال أمام العملاء لنقل القروض بطريقة سهلة حتى يستطيعوا تجاوز مشكلاتهم.

نقل القرض العقاري المدعوم من بنك إلى بنك

يقوم مبدأ نقل القرض العقاري المدعوم من بنك الى بنك على بيع الرهن العقاري للبنك الجديد بحيث تكون نسبة الفائدة الجديدة أقل مع الحفاظ على الدعم الخاص بالقرض العقاري. ويقوم برنامج القرض المدعوم العقاري على مبدأ التمويل السكني المدعوم بالأرباح مبالغ تصل الى 500 الف ريال . ويتم تقديم أرباح تمويل تبدأ ل35 % وقد تصل الى 100% ويجول الربح الى الحساب المباشر للعميل بعد أن يقوم بتسديد القسط الشهري المتوجب عليه من قبل جهة التمويل.

سابقا كان بنك الإسكان يقوم برفع الدعم عن القرض الذي تم تحويله الى بنك اخر الا ان القرار الاخير الذي اصدرته الإسكان يسمح بالمحافظة على الدعم بعد بيع الرهن العقاري لبنك اخر بفائدة أقل.

أفضل بنك شراء مديونية

في حال تعثر صاحب القرض عن تسديد القروض المترتبة عليه لبنك الإسكان السعودي يمكنه أن يتقدم بالطلب من بنك آخر شراء  القرض العقاري الخاص به من بنك الاسكان بحيث تترتب عليه فوائد أقل ويبقى محافظا على ميزة الدعم الخاص بالقرض. وهنا ظهرت المنافسة كبيرة جدا بين البنوك بحيث تقدم فوائد اقل بعد أن تتم عملية نقل القرض العقاري المدعوم من بنك الى بنك وشراء المديونية المترتبة على العميل. وتتم عملية نقل القرض العقاري المدعوم من بنك الى بنك وفق شروط محددة يقوم البنك بتحديدها كما يعمل البنك على وضع العديد من المميزات لتشجيع العملاء على نقل المديونية الخاصة بهم الى البنك.

تحويل مديونية القرض العقاري المدعوم البنك الأهلي

البنك الاهلي السعودي عبر سعيه لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين السعوديين ومساعدتهم على تجاوز أزماتهم الاقتصادية والمالية ساهم في تقديم خدمة نقل القرض العقاري المدعوم من بنك الى بنك حيث وفر خدمة شراء المديونيات من البنوك الأخرى التي تقدم القروض العقارية للعملاء بنسبة فائدة أقل.كما قدم العديد من المميزات الاخرى ضمن خطة التحويل وفق شروط قام بوضعها البنك لقبول عملية التحويل.

شروط التمويل العقاري المدعوم البنك الأهلي

أهم الشروط التي قام البنك الاهلي بوضعها في سبيل تنفيذ طلب خدمة نقل القرض العقاري المدعوم من بنك الى بنك ما يلي:

  • يجب أن يكون المقدم على نقل القرض من جنسية سعودية.
  • أن يكون عاملا باحد الجهات الحكومية المدنية او العسكرية او باحدى الشركات المميزة الكبرى.
  • ألا يتجاوز مقدم الطلب عمر 60 سنة والمتقاعدين 75 سنة.

ويمكن للعملاء أن يتقدموا من خلال موقع البنك الالكتروني التعرف على كافة التفاصيل والأوراق والمستندات المطلوبة للحصول على  تحويل القرض العقاري المدعوم البنك الأهلي مع الاحتفاظ بالدعم السكني.

تحويل مديونية القرض العقاري المدعوم الراجحي

بنك الراجحي أحد أهم وأكبر البنوك الموجودة في المملكة العربية السعودية والذي يقوم على مشاركة القرض العقاري المدعوم من قبل وزارة الإسكان في السعودية. ويعمل البنك على شراء الرهن العقاري ونقل القرض العقاري المدعوم من بنك الى بنك وتقديم نسب أقل من غيره  فائدة تناسب العميل كما يوفر العديد من المميزات الخاصة التي تجعل العملاء يقبلون على البنك لنقل القرض إليه وأهمها:

  • نقل القرض العقاري الفعلي مع الاستمرار بالدعم السكني .
  • عدم وجود دفعة اولية ليتم الانضمام الى تحويل القرض أو التمويل العقاري.
  • يمكن أن تصل فترة السداد الى 25 سنة بتحويل راتب او دون تحويل راتب.
  • توفير خدمة القسط المرن مع تقديم كافة التسهيلات للقيام بنقل القرض .
  • إمكانية التقدم بطلب السداد المبكر.
  • الإعفاء من السداد عند الوفاة أو في حالة العجز الكلي.
  • امكانية الانضمام إلى برنامج تمويل المتقاعدين.

شروط التمويل العقاري المدعوم بنك الراجحي

عملت البنوك على وضع العديد من الشروط لقبول عملية نقل القرض العقاري المدعوم من بنك الى بنك كما وضعت العديد من المميزات التي يمكن  الحصول عليها نتيجة التحويل. وقد نصت قوانين بنك الراجحي السعودي على توفر الشروط التالية في مقدمي طلب التحويل والتي يعد من أهم شروطها أن يقوم العميل بدفع المستحقات الشهرية بشكل منتظم. وأن يكون من عملاء الدعم الكلي أو عملاء الدعم الجزئي ولا يتم تقديم الخدمة للمستفيدين من خدمة دعم العسكريين.

وقد وفر بنك الراجحي كعادته كافة المعلومات التي يحتاجه العميل قبل أن يقوم بعملية التحويل كما يقوم بتقديم تفصيل حول المستندات المطلوبة للحصول لقبول شراء مديونية الرهن العقاري عبر موقعه الالكتروني الرسمي ومن خلال حاسبة الراجحي.

تحويل مديونية القرض العقاري المدعوم بنك الرياض

يمكن لأصحاب القروض المتعثرين في السداد تحويل نقل القرض العقاري المدعوم من بنك الى بنك بعد أن يتم   توجيه خطاب للبنك وأن يكون المتقدم يحقق كافة الشروط المطلوبة للحصول على التحويل. ويمكن الاستفادة بشكل جيد من تحويل القرض العقاري المدعوم من اي بنك الى بنك الرياض عند توفر الشروط التي وضعها البنك واتباع الإجراءات المطلوبة وتقديم كافة المستندات التي يطلبها البنك من العميل.ومن أهم الشروط التي نص عليها بنك الرياض أن يكون المقدم للتحويل سعودي الجنسي وليس مقيم والا يتجاوز عمره الثامنة عشر اضافة الى بعض الشروط الخاصة التي يمكن التعرف عليها من خلال الدخول الى موقع البنك الالكتروني الرسمي. ويهدف البنك من خلال خطته هذه إلى توحيد التزامات العميل المالية من خلال دفع قسط واحد .

هل يمكن التنازل عن القرض العقاري لشخص اخر؟

يمكن أن تتم عملية التنازل عن القرض العقاري لشخص آخر ولك جائز شرعا . ومن  أهم الشروط التي يجب أن يتم توفرها أن يكون الشخص الي تم التنازل له من الأقارب درجة اولى كالأب والأم والزوجة والأخ والابن ولكل منها شروط أن يجب تتوفر لتتم عملية التنازل بشكل صحيح. تقدم البنوك السعودية العديد من الخدمات التي تساعد الأشخاص على التخلص من أزماتهم المالية مثل نقل قرض القرض العقاري المدعوم من بنك الى بنك بكل سهولة مع المحافظة على الدعم السكني.

البنوك السعودية تقف يد بيد مع المواطن السعودي لتقديم كافة أنواع الخدمات المصرفية الممكنة لتساعده على تجاوز الأزمات التي تقابله في ظل الأزمات الاقتصادية العالمية. اضافة الى توفير قروض سكنية لتأمين السكن اللازم للمواطنين كما عملت على تقديم خدمة نقل القرض العقاري المدعوم من بنك الى بنك. مع الحفاظ على الدعم السكني المفروض على القرض العقاري وقد عملت هذه البنوك على وضع نسب فائدة أقل على هذه القروض واضافة العديد من المميزات لأصحابها.