تمت اتاحة قروض للنساء في تونس لكل امرأة تونسية تطمح لتحقيق ذاتها وتنمية مشروعها الخاص، هل تعلمين أن الفرصة قد تكون أقرب مما تظنين؟ في بلد يتميز بروح المبادرة، تتوفر قروض مصممة خصيصًا لدعم المرأة التونسية. لا تدعي القلق المالي يحول بينك وبين أحلامك؛ فالإحصائيات تشير إلى أن نسبة كبيرة من المشاريع الناجحة قادتها نساء استفدن من هذه القروض. هذا ويمكن الحصول على قروض صغرى بدون ضمانات في تونس بأبسط الشروط.

قروض للنساء في تونس

  •  تتوفر العديد من البرامج والمبادرات لتوفير القروض للنساء في تونس، خاصة لتشجيعهن على بدء وتوسيع مشاريعهن الخاصة. برنامج “رائدة”، الذي أطلقته وزارة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن، يعد واحدًا من هذه البرامج. يهدف هذا البرنامج إلى دعم المبادرات الاقتصادية للنساء من خلال توفير قروض دون فوائد تتراوح بين 10 ملايين و100 مليون دينار تونسي لمساعدتهن في إطلاق مشاريعهن.
  • للاستفادة من برنامج “رائدة”، يجب أن تكون المرأة بين 19 و59 عامًا وتمتلك فكرة مشروع واعدة. كما يُطلب من المتقدمات أن يكون لديهن إما شهادة جامعية أو شهادة في التكوين المهني أو شهادة إثبات كفاءة في مجال المشروع.
  • بالإضافة إلى ذلك، يقدم بنك التضامن التونسي قروضًا شخصية بدون فوائد، والتي تشمل مبلغ 5000 دينار تونسي للأنشطة الإنتاجية و1000 دينار تونسي لتحسين الظروف المعيشية. هذه القروض تُمنح بمعدل فائدة سنوي صفر % وبدون رسوم إدارية أو عمومية.
  • عند التقدم للحصول على قرض، يُطلب من المتقدمات تقديم طلب ومراجعته، وبعد الموافقة، يتم تقديم عرض يشمل تفاصيل القرض مثل مبلغ القرض وشروط السداد. فترات سداد القروض والفائدة المطبقة تعتمد على سياسة كل بنك وبرنامج القرض.
  • هذه البرامج تُساهم بشكل كبير في تمكين المرأة الاقتصادي في تونس، حيث تُمكنها من تطوير مشاريعها الخاصة وتعزيز دورها في الحياة الاقتصادية.

قرض 5000 دينار للنساء في تونس

يقدم البنك التونسي للتضامن قرض 《 5000 》  آلاف دينار ومن دون فوائد وذلك لتمويل جميع الأنشطة التجارية للنساء والرجال وبمختلف الأهداف 《 إنشاء مشروع جديد أو توسيع وتطوير المشاريع 》  بمميزات وتسهيلات قدمها البنك وهي كالآتي:

1 _  مبلغ القرض 《 5000 》 دينار

2 _ فترة السداد 7 سنوات كحد أقصى.

3 _ فترة سماح 12 شهر.

4 _ نسبة الفائدة على القرض 0%.

5 _ يمكن تقديم طلب التمويل الكترونياً عبر منصة 《 familles Vulérables art Lf2023》وهي موجودة  على الموقع الرسمي الخاص بالبنك التونسي للتضامن .

قروض للنساء بدون فوائد في تونس

وذلك بهدف تمويل ودعم المشاريع النسائية من خلال البرامج التي قدمها البنك التونسي للتضامن وهي تمويل المشاريع متناهية الصغر والتي لا تتجاوز كلفة إنشائها 10 آلاف دينار تونسي ومن دون تمويل ذاتي ومن دون إضافة أي فوائد وبفترة سداد لاتزيد عن 4 سنوات وفترة سماح لمدة عام 《وقد تحدد بحسب نوعية المشروع 》

الوثائق المطلوبة للحصول على قرض رائدة في تونس

وهذا البرنامج مخصص للنساء التونسيات الاي تتراوح أعمارهن بين 18 و 59 سنة من جميع الفئات بمختلف المستويات التعليمية 《سواء كانت السيدة أميّة أو تحمل شهادات جامعية》على حدٍ سواء من الريف أو من المدن ويجب أن تتوفر في المتقدمة على القرض أحد المؤهلات التالية:

1 _ أن تكون حائزة على شهادة جامعية أو مايعادلها.

2 _ أن تكون حاصلة على شهادة تكوين من أحد مراكز التكوين المهني.

3 _ أن تكون حاصلة على شهادة الكفاءة المهنية.

4 _ أو أن تكون حاصلة على أي شهادة تكوين بشرط أن يكون معترف بها.

كيفية الحصول على قرض رائدات في تونس

يمكن لمن ترغب في الحصول على قرض رائدات التوجه إلى أحد مراكز الأعمال التابعة إلى وزارة الصناعة والمناجم أو إلى أحد مكاتب التشغيل أو زيارة وحدات النهوض بالمؤسسات الصغرى وفضاءات المبادرة التابعة لوزارة التكوين المهني ليتم إعداد دراسة جدوى اقتصادية للمشروع التي ترغب بإنشائه وبشكل مجاني وقد قامت الوزارة بوضع شرح لطريقة طلب القرض عبر منصة رائدات على قناة اليوتيوب الرسمية الخاصة بالوزارة.

ما هي شروط قرض المرأة في تونس؟

يمكن لأي سيدة الحصول على تمويل سواء كانت من أصحاب الشهادات التعليمية العالية أو المتوسطة أو كانت أميّة إذا توفر لديها أحد المؤهلات التالية:

1 _ أن تكون حاصلة على شهادة جامعية.

2 _ أن تكون حاصلة على شهادة مهنية.

3 _ أن تمتلك أي شهادة تكوين متعارف عليها.

4 _ أن تمتلك شهادة تكوين من أحد مراكز التكوين المهني.

هل يمكن اخذ قرض بدون ضمان في تونس؟

يمكن للعميل الحصول على قرض من دون ضمان في تونس من خلال التوجه إلى أحد فروع  البنك التونسي للتضامن وتقديم الطلب بعد القيام بإدراج البيانات المطلوبة في الاستمارة بالإضافة إلى تقديم المستندات المطلوبة مثل 《بطاقة تعريف شخصية _ البطاقة المهنية 》وأوراق للتعريف عن المشروع مثل  《الجدوى الاقتصادية _ الكلفة التقديرية للمشروع》وتتم الموافقة على القرض من خلال دراسته من قبل لجنة مختصة.

كيف احصل على قرض سريع في تونس؟

يمكن الحصول على قرض مباشر من 《QNB》بمبلغ يتراوح بين 《 15000 》 و 《 25000 》 دينار تونسي  وبموافقة سريعة  لا تتجاوز 5 أيام ومدة سداد القرض 36 شهر ، إذا توافرت الشروط التالية:

1 _ أن يكون المتقدم لديه عمل حر أو موظف لضمان استمرار دخله.

2 _ استخراج شهادة  للدخل و للراتب .

3 _ ضمان مادي أو شخصي 《 يوجد بعض الحالات لا يفرض البنك الضمان فيها 》

الوثائق المطلوبة للحصول على قرض سريع

1 _ طلب التمويل.

2 _ نسخة من البطاقة الشخصية أو البطاقة المهنية.

3 _ شهادة إثبات عن الدخل و راتب المتقدم في الطلب  .

4 _ تصريح عن الدخل 《 و ذلك  بالنسبة لأصحاب المهن الحرة 》

5 _ استخراج كشف حساب بنكي لمدة ثلاث أشهر مضت.

ما هي القروض التي يقدمها الضمان الاجتماعي في تونس؟

يقدم بنك الضمان الاجتماعي مجموعة واسعة و متنوعة من القروض وذلك  لتسهيل الحياة على المواطنين من نساء و رجال ولمساعدتهم في سد احتياجاتهم أو تكوين عملهم الخاص بهم ومن أهم وأبرز القروض التي يقدمها الضمان الاجتماعي:

1 _ القرض الشخصي.

2 _ قرض شراء مسكن.

3 _ قرض لبناء المسكن.

4 _ قرض لشراء أرض بهدف البناء .

5 _ قرض لشراء سيارة.